Header Ads

نماذج التخطيط الإستراتيجي SWOT


التحليل الرباعي أو ما يعرف بـــ  SWOT


أولا: ما هو نموذج التحليل الرباعي سوات SWOT ؟؟؟

يستخدم هذا النموذج أو ما يسمى بالتحليل الرباعي كأداة تحليل استراتيجي في مجالات عديدة ومتنوعة كالتسويق و إدارة الأعمال والتنمية البشرية وغيرها، ويرمز كل حرف من كلمة SWOT إلى قسم من تقسيمات هذا النموذج نعرفها كالأتي:   
 TRENGTHS __SS/ تعني القوة : يتم دراسة نقاط القوة في المشروع أو الشركة أو المنظمة والتي تميزها عن غيرها .
WEAKNESSES __W/ تعني الضعف : يتم دراسة نقاط الضعف الموجودة في المشروع.
OPPORTUNITIES __O/ تعني الفرص : وهي التي يمكن أن تأتي من خارج المشروع (البيئة الخارجية).
THREATS __T/ تعني التهديدات أو المخاطر : وهي التي يمكن أن تأتي من خارج المشروع وتسبب اضطرابات للمشروع.

-/ يعتبر نموذج SWOT احدى نماذج التخطيط الواسعة التطبيق ويستخدم بصورة كبيرة في التخطيط التشغيلي.

ثانيا: ماهي خطوات تطبيق التحليل الرباعي SWOT؟؟؟

- الخطوة الأولى:
تهتم هذه الخطوة بتحليل عناصر المنظمة بصورة فعالة أي تحليل نقاط القوة "STRENGTHS" وهي تلك المميزات التي تتميز بها المنظمة فعلاً وهي موجودة حالياً مثل القيادة المبدعة ورأس المال المتوافر...الخ
- الخطوة الثانية:
 تهتم بتحليل نقاط الضعف "WEAKNESSES" وهي تلك المساوئ الموجودة فعلياً في المنظمة في الوقت الحالي مثل عدم وجود خطة استراتيجية، أو ضعف الموقف القانوني للمنظمة...الخ
- الخطوة الثالثة:
 هي تحليل الفرص المحتملة "OPPORTUNITIES" وهي الإيجابيات الغير موجودة حالياً في المنظمة لكن يمكن الحصول عليها واستغلالها خلال فترة الخطة المقترحة...الخ
- الخطوة الرابعة:
هي تحليل لتهديدات والمخاطر المحتملة "THREATS" وهي الأشياء السلبية الغير موجودة ولكنها تهدد المنظمة خلال فترة الخطة.
ملاحظة : من المستحسن أن لا تزيد نقاط القوة عن عشر نقاط وعشر نقاط ضعف وثلاثة احتمالات
وثلاثة مخاطر ومن الأفضل أن لا تنقص عن ثلاث نقاط قوة وثلاث نقاط ضعف وفرصة
واحدة وخطر واحد.

ثالثا:  كيف نستفيد من التحليل الرباعي SWOT؟؟؟

تتم الإستفادة من هذا النموذج إما عن طريق الدمج أو عن طريق التحويل نبين بمثال عن كل طريقة:
يتم النظر إلى نقاط القوة والفرص الموجودة ثم تتم عملية دمجهما معاً مثال على ذلك :
شركة "أفكار نت" تمتاز بجودة عالية جداً في منتجها " قوة"، لذلك لابد من أن تزيد مبيعاتها في
الشرق الأوسط "الفرصة"، لذلك أنشأت فرعاً لها في إمارة دبي لتزيد مبيعاتها.
تسمى هذه العملية "الدمج".
أما بالنسبة للضعف وهو جزء من عملية "SWOT" فلابد من تحويله إلى قوة ومثال ذلك :
شركة "أفكار نت" على الرغم من جودة منتجاتها العالية إلا أن أسعارها مرتفعة جداً مقارنة بمنافسيها "ضعف"، فقامت الشركة بإيجاد برنامج التمويل الكامل لأي شخص يريد الشراء منها بدلاً من البنوك "قوة" وبذلك
عملت على زيادة مبيعاتها.

تسمى هذه العملية "تحويل" أي أ ًن الشركات تحول نقاط الضعف إلى قوة.

أتمنى أن أكون قد أفدتكم
 تابعونا في مقالات أخرى حول أنواع التخطيط الإستراتيجي.. 

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.